حوافز الاستثمار والإعفاءات الضريبية

الحوافز والمزايا خارج المناطق التنموية والمناطق الحرة

مدخلات الإنتاج اللازمة لممارسة الأنشطة الاقتصادية الصناعية أو الحرفية التي تعفى من الرسوم الجمركية وتخضع للضريبة العامة على المبيعات وفقا لأحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات النافذ في حال تم استيرادها أو شراؤها محلياً، على أن تقوم دائرة ضريبة الدخل والمبيعات برد هذه الضريبة المدفوعة عنها خلال (30) يومًا من تاريخ تقديم طلب رد خطي بذلك، وإذا لم ترد دائرة ضريبة الدخل والمبيعات هذه الضريبة خلال هذه المدة  فتلتزم بدفع  فائدة بنسبة (%9) سنوياً.

مستلزمات الإنتاج والموجودات الثابتة ومستلزمات الإنتاج والموجودات الثابتة ذات الاستخدام المزدوج اللازمة لممارسة الأنشطة الاقتصادية الصناعية أو الحرفية التي تعفى من الرسوم الجمركية وتخفض النسبة العامة الواردة في قانون الضريبة العامة على المبيعات إلى نسبة (الصفر) في حال تم استيرادها أو شراؤها محلياً شريطة أن تكون الجهة المستفيدة مسجلة لدى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

الخدمات التي تخضع للضريبة العامة على المبيعات وفقا لأحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات النافذ في حال تم استيرادها أو شراؤها محلياً على أن تقوم دائرة ضريبة الدخل والمبيعات برد هذه الضريبة المدفوعة عنها خلال (30) يومًا من تاريخ تقديم طلب رد خطي بذلك، إذا لم ترد دائرة ضريبة الدخل والمبيعات هذه الضريبة خلال هذه المدة ، فتلتزم بدفع فائدة بنسبة (%9) سنوياً.

السلع اللازمة للأنشطة الاقتصادية المذكورة تالياً والتي تعفى من الرسوم الجمركية وتخضع للضريبة العامة على المبيعات بنسبة (صفر) في حال تم استيرادها أو شراؤها محلياً وهي:

أ) الزراعة والثروة الحيوانية

ب) المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة

ج) المنشآت الفندقية والسياحية

د) مدن التسلية والترويح السياحي

ه) مراكز الاتصال

و) مراكز البحث العلمي والمختبرات العلمية

ز) الإنتاج الفني والإعلامي

ح) مراكز المؤتمرات والمعارض

ط) نقل و/أو توزيع و/أو استخراج المياه والغاز والمشتقات النفطية باستخدام خطوط الأنابيب

ي) النقل الجوي والنقل البحري والسكك الحديدية

 

يتم تخفيض ضريبة الدخل المستحقة في المناطق الأقل نمواً في المملكة على الأنشطة الاقتصادية الصناعية والحرفية والأنشطة الاقتصادية بنسبة لا تقل عن (%30)، وتحدد الأحكام المتعلقة بذلك بموجب نظام يصدر لهذه الغاية يحدد ما يلي:

  • المناطق التي تتمتع بالتخفيض من ضريبة الدخل وفئة كل منطقة وفقاً لدرجة التطور الاقتصادي لها.
  • الأنشطة الاقتصادية المستثناة من الاستفادة من التخفيض على ضريبة الدخل.
  • نسبة التخفيض التي يتمتع بها النشاط الاقتصادي حسب المنطقة التي يتم فيها ممارسة النشاط.
  • أسس ومعايير وشروط التمتع بالتخفيض من ضريبة الدخل.
  • مدة التمتع بالتخفيض من ضريبة الدخل.
  • أسس ومعايير وإجراءات تمديد مدة التمتع بالتخفيض من ضريبة الدخل.
  • الحوافز والمزايا داخل المناطق التنموية والمناطق الحرة.

 

تكون ضريبة الدخل بنسبة (5%) من دخل المؤسسة المسجلة الخاضع للضريبة والمتأتي من نشاطها الاقتصادي في القطاع الصناعي أذا حققت نسبة 30% منشأ أردني.وتكون ضريبة الدخل بنسبة ( 10%) من دخل المؤسسة المسجلة الخاضع للضريبة والمتأتي من نشاطها الاقتصادي داخل المنطقة التنموية لباقي النشاطات.

تستفيد المؤسسة المسجلة من أي إعفاءات ضريبية سارية في المملكة تتعلق بالصادرات من السلع والخدمات إلى خارج المملكة.

لا تسري على الدخل المتأتي لكل من البنوك وشركات الاتصالات الحاصلة على رخص فردية وشركات الوساطة المالية والشركات المالية، بما فيها الشركات التي تمارس أعمال الصرافة أو التمويل أو التأجير التمويلي، وشركات الاستشارات والتدقيق المالي والضريبي، وشركات النقل (النقل البحري والسكك الحديدية ونقل البضائع على الطرق/ الشحن البري) وشركات التأمين وإعادة التأمين والصناعات التعدينية والاستخراجية الأساسية وتوليد وتوزيع الكهرباء ونقل و/أو توزيع و/أو استخراج المياه والغاز والمشتقات النفطية باستخدام خطوط الأنابيب.

 

تخفض الضريبة العامة المنصوص عليها في قانون الضريبة العامة على المبيعات على السلع والخدمات التي تقوم المؤسسة المسجلة بشرائها أو استيرادها لغايات ممارسة نشاطها الاقتصادي داخل المناطق التنموية لنسبة (الصفر):

لمزودي البضائع المسجلين بموجب قانون الضريبة العامة على المبيعات في المملكة الحق في طلب رد الضريبة العامة على المبيعات التي سبق دفعها على السلع المباعة إلى المؤسسات المسجلة الموجودة في المنطقة التنموية.

تخضع للضريبة العامة على المبيعات السلع والخدمات التي يكون منشؤها في المنطقة التنموية والتي يتم بيعها إلى باقي مناطق المملكة.

يتم استيفاء ضريبة مبيعات بنسبة (%7) من قيمة بيع الخدمات التي يتم تحديدها بموجب النظام الصادر لهذه الغاية وذلك عند بيعها للاستهلاك في المنطقة التنموية.

تخضع مبيعات السلع الخاضعة للضريبة الخاصة بما فيها المركبات والتبغ ومصنوعاته والمشروبات الكحولية والمسكرات والجعة لضريبة المبيعات والرسوم الجمركية التي يتم تقاضيها في المملكة عند بيعها للاستهلاك في المنطقة التنموية.

تتمتع المؤسسات المسجلة التي تمارس نشاطًا اقتصادياً في المنطقة التنموية بإعفاء المواد والمعدات والآلات والتجهيزات ومواد البناء المتعلقة ببناء وإنشاء وتجهيز وتأثيث جميع أنواع المشاريع التي يتم اقامتها من قبل هذه المؤسسات المسجلة في المنطقة التنموية، بما في ذلك قطع الغيار اللازمة لصيانتها المستمرة، والبضائع المستوردة للمنطقة التنموية لممارسة النشاط الاقتصادي أو المصدرة من خلال هذا النشاط الاقتصادي إلى خارج المملكة، من الرسوم الجمركية باستثناء رسوم الصادرات وبدل الخدمات والأجور المستحقة وفقاً للتشريعات النافذة.

لا تخضع السلع المنتجة أو المصنعة في المناطق التنموية والمستوفية لشروط المنشأ الأردني للرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى عند وضعها للاستهلاك في السوق المحلية.

 

الحوافز والمزايا داخل المناطق الحرة :

تتمتع المؤسسة المسجلة التي تمارس نشاطاً اقتصادياً في المنطقة الحرة بما يلي :

 * الإعفاء من ضريبة الدخل عن الأرباح المتأتية من الأنشطة التالية:

  • تصدير السلع أو الخدمات إلى خارج الأردن.
  • تجارة الترانزيت.

  * الإعفاء من ضريبة الدخل عن رواتب وعلاوات الموظفين غير الأردنيين العاملين في المشاريع التي تقام في المنطقة الحرة.

  *  الإعفاء من الرسوم الجمركية وسائر الضرائب والرسوم المترتبة على البضائع المصدرة من المنطقة الحرة لغير السوق المحلية وعلى البضائع المستوردة إليها بما في ذلك المواد والمعدات والآلات والتجهيزات ومواد البناء المتعلقة ببناء وإنشاء وتجهيز وتأثيث جميع أنواع المشاريع التي يتم اقامتها من قبل هذه المؤسسات في المنطقة الحرة، بما في ذلك قطع الغيار اللازمة لصيانتها المستمرة. ولا يشمل الإعفاء بدل الخدمات.

  *  الإعفاء من رسوم الترخيص ومن ضريبتي الأبنية والأراضي ومن عوائد التعبيد والتنظيم والتحسين المتعلقة بالمباني والمنشآت المقامة في المنطقة الحرة.

  * السماح بتحويل العملات الأجنبية والأرباح المتأتية من المنطقة الحرة وفقاً لأحكام التشريعات النافذة.

  * السماح بإخراج الآلات والمعدات والمواد والسلع والتجهيزات اللازمة لإقامة أي مشروع أو تشغيله أو توسعته والأرباح الناشئة عنه إلى خارج المملكة وفقاً لأحكام التشريعات النافذة.

 

MOIN Chatbot - Beta version

Chat Close Icon