accessibility

الأمناء العامون

السيرة الشخصية للسيد زاهر القطارنة

خلود1

الاسم : (السيد) زاهر القطارنة

تاريخ الميلاد : 1977/7/31

الحالة الاجتماعية: متزوج وله ولدان

زاهر القطارنة حاصل على درجة الماجستير في القانون الدولي من جامعة أكسفورد بروكس-إنجلترا عام 2004.

صورة السيد زاهر

يشغل سعادة زاهر القطارنة حاليا منصب الأمين العام لوزارة الاستثمار الأردنية منذ 8/11/2021 ومدير عام صندوق الاستثمار الأردني بالوكالة منذ 27/3/2022.

شغل السيد القطارنة منصب مساعد الأمين العام للشؤون الفنية / مدير مديرية سياسات التجارة الخارجية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين - الأردن خلال الفترة (2016 - أكتوبر 2021) ومن مهامه الإشراف على 4 من المديريات الرئيسية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين تتضمن مديرية التنمية الصناعية وإدارة المنافسة وإدارة حماية الإنتاج الوطني.

عمل سابقاً مستشاراً اقتصادياً في البعثة الأردنية الدائمة في جنيف للفترة (1/2011 – 2/2016 ) .

لديه خبرة عملية واسعة في العديد من المؤسسات التي تمثل القطاعين العام والخاص كما لديه خبرة في المفاوضات التجارية على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف، وبشكل أكثر تحديدًا في التفاوض على اتفاقيات التجارة الحرة بما في ذلك بروتوكول تسوية المنازعات مع الاتحاد الأوروبي.

ترأس السيد القطارنة لجاناً محلية مختلفة بالأخص في مجال التجارة والتنمية منها لجنة تطوير بيئة التجارة الإلكترونية، ولجنة تمكين المرأة لعام 2016، وتولى ايضاً رئاسة اللجان الفنية التجارية الثنائية المشتركة .

إن مهاراته في التفاوض ومعرفته المتراكمة باتفاقيات التجارة الحرة، مكنته من أن يتم تكليفه لترأس العديد من الوفود الدولية، بما في ذلك عضويته في الوفد الأردني في اللجان التجارية المشتركة رفيعة المستوى برئاسة رئيس الوزراء الأردني.

تم إنتخاب السيد القطارنة كرئيس للجنة اتفاقية تدابير الاستثمار المتصلة بالتجارة في منظمة التجارة العالمية للفترة 2015/3-2016/3، إضافة إلى خبرته التي اكتسبها عندما كان الأردن منسقا في منظمة التجارة العالمية لمجموعة الدول النامية الآسيوية ومجموعة الدول العربية الأعضاء في عامي 2015 و2014 على التوالي.

يمتلك السيد القطارنة خبرة واسعة بنظام التجارة المتعددة الأطراف كونه عمل ممثلاً للأردن في منظمة التجارة العالمية وعضوا في الوفد الأردني إلى المؤتمرات الوزارية لمنظمة التجارة العالمية التي عقدت في جنيف وبالي ونيروبي وبوينس آيرس في الأعوام 2011 و2013 و2015 و2017 على التوالي؛

ونظراً للدور الحيوي الذي يلعبه السيد القطارنة في مجال التجارة الدولية، تمت دعوته للمشاركة في برنامج الزائر الدولي القيادي (IVLP) لعام 2018، والذي يعد أحد أهم برامج الدبلوماسية العامة لوزارة الخارجية الأمريكية.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟